سوال ووجهات نظر: الحكومات العربية و القضية الأحوازية؟ ليث الزرقاني

Tuesday, 27 May 2014 22:30 Written by  font size decrease font size decrease font size increase font size increase font size

السؤال المطروح هو: لماذا لا نرى اي موقف رسمي ملحوظ للدول العربية في وقوفها مع القضية الأحوازية ؟

 تتعدد الاسباب ، ولكن اهم سبب قد نستطيع الاعتماد عليه للاجابة على هذا السؤال هو ان لكل دولة عربية خصوصية و ميول و اتجاه معين ، و للاسف القضية الاحوازية لم تتفهم خصوصية هذه الدول بل اصبحت تخاطب جميع هذه الدول و تناشدهم بنفس الخطاب التقليدي الذي لطالما استخدمته منذ ٨٩ عام من غير اي فائدة تذكر .

اذاً و من حيث المنطق الخطأ لا يقع على الدول العربية بل على الاطراف الاحوازية التي لم تحدد ما هي مواقفها السياسية ، الاقتصادية و الاجتماعية بعد تحرير الاحواز ، و كيفية التعامل مع خصوصية كل دولة عربية في المستقبل .

ناهيك عن عدم دراسة القوى الاحوازية للاوضاع العامة بشكل شامل من غير نظرة ضيقة الأفق لا تخدم احد .

و للاسف اصبحت القوى الاحوازية طوال هذه العقود مفعول به لا فاعل ، فتارة تتخبط بالقوميين و تارة بالبعث و تارة بالأسلمة ، و ترتبط عاطفيا بالداعم سواء طمعاً بدعمه او حباً للمال و الجاه و الدعم المقدم للمدعوم .

من ناحية اخرى فالدول العربية لا تريد اي فوضى في المنطقة المحيطة بها ، الخليجية منها تحديداً ، و فكرة بروز دولة جديدة بدون وجود ملامح سياسية لهذه الدولة تعد مشكلة رئيسية تمنع الدول العربية من الدعم المباشر و الاعتراف السياسي .

و في حال قررت الدول العربية الدعم و اتت لتدرس الساحة الاحوازية و رأت التناحر الموجود في الساحة بين اعضاء المنظمة الواحدة ، لتراجعت عن الدعم و هرولت بعيدا عن القضية ، باحثتاً عن ( فرس قلوبهم على بعض ) لا عرب قلوبهم مشتتة ، يعطون شرح تفصيلي عن مستقبل الاحواز الموعود ...

 

اذاً و بشكل ملخص نستطيع ان نختصر الموضوع ب :

-عدم وجود ملامح سياسية واضحة المعالم في الأحواز

-التناحر و التباين الموجود بين التنظيمات اجمع ، حتى المنطوية تحت خيمة واحدة

-عدم وجود رؤيا محددة تجاه العلاقات مع الدول العربية

 

 

المصدر

Read 3040 times
Rate this item
(1 Vote)
Last modified on Tuesday, 27 May 2014 22:31

تابعونا :

تويتر  :   فيس بوك    :      قناة الجبهة البث    :    اليوتيوب