لقاء الرصيف 22 مع نصر محمد الأحوازي حول الأحواز

Sunday, 05 November 2017 20:42 Written by  font size decrease font size decrease font size increase font size increase font size

 

صوت الاحواز


حاور موقع رصيف 22 الرفيق نصر محمد الاحوازي مشرف مكتب الجبهة العربية لتحرير الأحواز في السويد حول عدة امور تخص الأحواز والقضية الأحوازية وموقف الدول العربية خصوصا موقف المملكة العربية السعودية من هذه القضية العربية المهمة.
الموقع نشر أجزاء من المحاورة لانه أشرك آخرين في الحديث حول الأحواز كما هو مبين في الرابط لكننا ننشر اليكم الأسئلة والأجوبة الكاملة التي كان من المفترض ان ينشرها موقع رصيف 22 واليكم ذلك: أضغط هنا

 تحدث عن المسعى السعودي في الأمم المتحدة.


المملكة العربية السعودية بلد عربي شقيق كبير بقداسة أرضه حيث أنها تحتضن بيت الله الحرام وقبر الرسول محمد صلوتت الله وسلامه عليه وعلى آله وصحبه أجمعين وقبور أغلب الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين، إضافة إلى أنها هي اليوم البلد الذي يقف بوجه ايران ومشروعها الذي هو مشروع توسعي على حساب المملكة وبقية الأقطار العربية خصوصا الأحواز والعراق وسوريا وتمتد أطماعهم إلى الخليج العربي ومن ثم إلى اليمن وتريد توسع من أحلامها حتى تصل الى الدول العربية في القارة الإفريقية مثل تونس والجزائر والمغرب ومصر...
يعني وبصريح العبارة إننا نقول بإننا نرى بأن المُعَوّل هو على المملكة العربية السعودية قبل غيرها وكل العيون خصوصاً عيون أهلنا الأحوازيين شابحة عليها لإظهار مواقف الدعم والمساندة للقضية الأحوازية من قبلها، كما يتطلع أهلنا في ذلك إلى بقية الأقطار العربية وحكوماتها لكسب أي موقف رسمي منهم لصالح القضية الأحوازية. كما حاولنا مراراً تحريك الجامعة العربية وقدمنا طلب وملف لجامعة الدول العربية العام الماضي وبحضور سفراء عرب ولازلنا ننتظر تحركها بشكل رسمي
متشابة للموقف السعودي الجريء الذي اتخذته المملكة العربية لمساندة القضية الأحوازية و( الشعب العربي الأحوازي ) مؤخرا والذي أثلج صدورنا وصدور كل أبناء الأمة العربية، لذا ومن هذا المنطلق نطمح إلى المزيد من هذه المواقف الرسمية للعرب تجاه القضية الأحوازية وأكثر من هذا نطمح إلى الإعتراف الرسمي باحتلال ايران لدولة الأحواز العربية،والمملكة العربية السعودية هي أولى من غيرها بذلك، لأنها دولة خليجية كبيرة والأحواز أيضا دولة خليجية كبيرة بمساحتها وتعداد نفوسها وثرواتها بعد السعودية ونتمنى أن يتحقق ذلك.


لمحة موسعة عن قضية الأحواز:
تاريخ المنطقة باختصار وديانات سكانها ومتى بدأت الأزمة مع إيران وما أبرز محطاتها؟

 

الحضارة العيلامية هي تاريخ الأحواز القديم وأساس وجود الأحواز، والأحوازيين هم من قبائل عربية معروفة على مستوى الوطن العربي، وأن التأريخ يشهد لبناة هذه الحضارة وتاثيرها على البشرية ايجابيا والعلاميون عاصمتهم هي السوس أو سوسه والى هذا اليوم آثارهم موجودة في الأحواز وبعض من مصطلحاتنا الأحوازية التي أخذت منهم إلى هذا اليوم مستعملة بيننا نستعملها في كلامنا اليومي.
ابرز من حكم في الأحواز هم المشعشعيون الذين كانت رؤيتهم رؤية قومية عربية رغم ان حكام المشعشعيين كانوا رجال دين بارزين في تلك الحقب من الزمن.
هناك حكومات كثيرة توالت على الإقليم وابرزها حكومة آل ناصر وابرز حكامها هو الشيخ سلمان الكعبي وهو من آلبو ناصر الكعبيين الذي قاتل الفرس وقاوم محاولة احتلالهم لبلادنا كما فعل أسلافه المشعشعيين.
آخر حكام الأحواز هم الكعبيين آلبو كاسب وآخر أمير لهذه السلسلة هو الأمير الشهيد الشيخ خزعل بن جابر الكعبي.
ابرز المحطات التي جعلت الشعب الأحوازي يقاوم الفرس هي محطة غزو الأحواز من قبل الدولة الفارسية واحتلالها له واسر أميرها الشيخ خزعل، حدث ذلك في العشرين من نيسان عام 1925.
من الديانات المتواجدة في الأحواز إلى يومنا هذا هي: الإسلام– الصابئة المندائية – المسيحية – وأقل من كل الديانات هناك يوجد أيضا افراد من اليهودية إلى وقت قريب جدا واليوم أما أن هاجروا إلى المدن الفارسية التي ترحب باليهود حقدا على العرب واما أصبحوا لا يظهرون ديانتهم بشكل علني.

 


لمحة عن المعارضة الأحوازية...ابرز تشكيلاتها وبماذا تطالب؟


قبل كل شئ نقف عند مصطلح المعارضة الأحوازية... في الأحواز لا توجد معارضة لإيران من قبل الأحوازيين،الأحوازيون شعب مقاوم للإحتلال الفارسي منذ عام 1925 وإلى يومنا هذا ولا يعترف بشئ اسمه معارضة احوازيةوسيبقى يقاوم حتى يتحرر الأحواز من براثن الإحتلال الفارسي.
هناك عدة فصائل تحررية تعمل وتناضل من أجل تحرير الأحواز لكن أبرزها وتعتبر أم الفصائل هي الجبهة العربية لتحرير الأحواز، لأنها أقدم الفصائل وهي الإطار الوحدوي الوحيد لحد الآن واكثرها تأثيراً وجماهيراً، حيث أنها تشكلت من عدة فصائل في العشرين من نيسان عام 1980 حيث تم دمج جميع تلك الفصائل في اطار واحد سمي الجبهة العربية لتحرير الأحواز، لها كل أربع سنوات مؤتمر انتخابي وآخر مؤتمراتها كان في 15 نيسان 2016.
ونظراً لاهمية الجبهة العربية وتاريخها البطولي اني كمؤسس ورئيس لحركة ثوار الأحواز العربية اعلنا لاندماج في هذا الصرح الأحوازي الكبير قبل ثلاث سنوات.
جميع الفصائل والنشطاء الأحوازيون يسعون الى توحيد الصفوف وهذا سيتحقق في الوقت القريب ان شاء الله تعالى لأنه مطلب شعبي أحوازي.

 


رأيكم في المبادرة السعودية وفي ما يطلبونه من الدول العربية والعالم؟

 


السعودية لم تبادر بشئ نقيض ما يطلبه كل ذي حس انساني، لأنها طالبت بالتدخل لوقف انتهاكات حقوق الانسان من قبل نظام ايران والتي يمارسها ضد أبناء الشعب العربي الأحوازي وبقية أبناء الشعوب غير الفارسية التي تحتل ايران اراضيها.
قلنا فيما مضى أن السعودية تقف اليوم وبكل صلابة بوجه أطماع ايران وكل انتهاكاتها السياسية والإنسانية ولن تتوانى من استعمال أي وسيلة لإيقاف هذا المشروع التوسعي.

 

يقول البعض انكم لعبة بيد السعودية تستخدمها ضد ايران حين تشاء...فما رأيكم؟

 


أسلفنا بأن السعودية بلد شقيق من حقنا أن نلجأ اليها والى غيرها من الأقطار والحكومات العربية من أجل كسب الدعم للقضية الأحوازية وعلى رأس هذا الدعم هو الدعم السياسي والإعلامي، لأننا بحاجة إلى مواقف سياسية داعمة في الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والمنظمة الإسلامية.
وأما من يقول أننا لعبة بيد السعودية فأنه هو لعبة بيد أوهامه،وبيد قصر نظرته وتفكيره وعدم معرفته بالأمور وحقيقتها، لأننا لم ولن نقبل أن نرهن القضية الأحوازية برهان المصالح ونجعلها وسيلة يستخدمها كل طرف متى ما يشاء حتى لو كانت الشقيقة السعودية.
إننا أبناء ثورة جبارة ، ثوار ثورة تحررية، ولدينا مبادئ نستميت ونضحي من أجلها وأولها هو مبدأ التحرر من القيود...
أبناء الشعب الأحوازي ثوار أحرار ولهم قراراتهم المستقلة ولن يقبلوا بأي قرار يحمّله عليهم غيرهم ما لم يكونوا مقتنعين به بعد أن يروه بأنها لصالح قضيتهم.
لن نسمح لا اليوم ولا غدا بأن نكون لعبة بيد أحد، وللنضج السياسي وللإرادة الصلبة التي يتمتع بها أبناء شعبنا العربي الأحوازي أثرها على هذا الشئ.
نحن نحترم الجميع ولن نتدخل في شؤون أي طرف ولن نسمح لأي طرف أن يتدخل في شؤوننا... نحن الأولى بأمورنا وعارفين جيدا من أين تؤكل الكتف.

 

 

 

 

 

Read 331 times
Rate this item
(2 votes)
Last modified on Sunday, 05 November 2017 20:51

تابعونا :

تويتر  :   فيس بوك    :      قناة الجبهة البث    :    اليوتيوب